اجراءات الحصول على ادلة الاثبات
يحصل المدقق على ادلة الاثبات بواسطة واحده او اكثر من الاجراءات التاليه :-
1. الفحص :
و يمثل اما اختبار السجلات و المستندات او الجرد الفعلي للاصول الملموسه . و يوفر فحص السجلات و المستندات ادلة اثبات ذات درجات مختلفه من الموثوقيه تعتمد على طبيعتها و مصدرها , و على فعالية الضوابط الداخليه , فهنالك مستندات داخليه و مستندات خارجيه .
فالمستند الداخلي هو المستند الذي يتم اعداده و استخدامه لدى العميل ثم يحتفظ به دون ان يخرج الى اطراف خارجيه مثل فواتير البيع . اما المستند الخارجي فهو مصدر من طرف خارجي , و يكون في حوزة العميل . و عموماً فالمستند الخارجي يمكن الاعتماد عليه اكثر من الداخلي ,و المستند الداخلي في ظل نظام رقابه قوي يعتمد عليه اكثر من المستند الداخلي في ظل نظام رقابه ضعيف .
اما الفحص الفعلي او الجرد للاصول الملموسه فهو يوفر ادلة اثبات موثوقه بوجود هذه الاصول و لكن ليس بملكيتها او قيمتها .
2. المصادقات :
تمثل المصادقات رد كتابي او شفوي من طرف ثالث محايد كإجابه على استفسار من المدقق لتعزيز المعلومات التي تحتويها السجلات المحاسبيه و تعتبر المصادقات دليلاً قوياً , ( مثال على ذلك مصادقات للتأكد من رصيد النقديه في البنك , المدينون , اوراق القبض , الدائنون , مخزون بضاعة الامان , التغطيه التأمينيه ) .
و هناك عدة انواع من المصادقات : مصادقات ايجابيه حيث يتم الطلب من المصادق ( المرسل لهذه المصادقه) بأن يقوم بالاجابه عليها ثم ارسالها للمدقق في جميع الاحوال , بينما المصادقات السلبيه فيتم الطلب من المصادق ان يرسل المصادقه الى المدقق فقط في حالة ان المعلومات في المصادقه غير صحيحه . تعتبر المصادقات السلبيه اقل قوه من المصادقه الايجابيه . و تنقسم المصادقه الايجابيه الى نوعين : اما يطلب المدقق من المصادق ان يحدد هو المعلومات ( Blank ) ( الخالي ) او يقوم المدقق بتضمين المعلومات ضمن المصادقه و يطلب من المصادق هل هو موافق ام لا على هذه المعلومات . و يعتبر النوع الاول اكثر قوه من النوع الثاني الا ان معدلات الاستجابه اقل لان جهداً اضافياً مطلوب من المستجيبين .
3. الاستفسار :
يتم من خلال الاستفسار الحصول على معلومات كتابيه او شفويه من العميل كرد على اسئلة المدقق , و بالعاده لا يعتبر الاستفسار من موظف العميل كدليل حاسم و ذلك لعدم استقلالية المصدر . و قد توفر الاجابه على الاستفسارات معلومات للمدقق لم يكن يملكها مسبقاً او توفر ادلة اثبات معززه له .
4. اعادة الاحتساب أو الاحتساب :
يتضمن التحقق من الدقه الحسابيه للمستندات الاصليه و للسجلات المحاسبيه او اجراء احتسابات مستقله . مثل عملية الجمع لدفاتر اليوميه و اليوميه المساعده و فحص العمليات الحسابيه لمصروف الاستهلاك و المصروفات المدفوعه مقدماً .
5. الاجراءات التحليليه :
تتألف الاجراءات التحليليه من النسب و المؤشرات المهمه , ومن ضمنها نتائج البحث للتقلبات و العلاقات التي تكون متعارضه مع المعلومات الاخرى ذات العلاقه او تلك التي تنحرف عن المبالغ المتنبأ بها .
و يمكن تقسيم الاجراءات التحليليه الى :
أ. مقارنة بيانات العميل مع بيانات النشاط او الصناعه الذي يعمل فيه .
ب. مقارنة بيانات العميل مع ما يقابلها من بيانات في الفتره السابقه ( كنسب او ارقام ) .
ج. مقارنة بيانات العميل مع توقعات العميل ( الموازنات ) .
د. مقارنة بيانات العميل مع توقعات المدقق .
ه. مقارنة بيانات العميل مع التوقعات باستخدام بيانات غير ماليه .
و تستعمل الاجراءات التحليليه عادةً ﻠ :
أ. مساعدة المراجع في تخطيط طبيعه و توقيت و مدى اجراءات التدقيق .
ب. كاجراءات جوهريه لاختبار الحسابات .
ج. كنظره شامله للبيانات الماليه عند مراحل الفحص النهائي لعملية التدقيق .
ان الاجراءات التحليليه تساعد في عملية التخطيط من خلال مساعدة المدقق لفهم الاعمال و مناطق الخطوره المحتمله .
ملاحظات على الادلة والاختبارات:
- يتم اجراء اختبارات الرقابة فى حالة رغبة المدقق بالاعتماد على انظمة الرقابة (اعتبار مخاطر الرقابة اقل من عالية) أو فى حالة عدم كفاية الاختبارات الجوهرية فى جمع حجم ادلة مناسب.
- عند الانتهاء من التدقيق يجب على المدقق ان يجمع ادلة متعلقة بالاحداث اللاحقة، استمرارية المنشأة، عمليات مع اطراف ذات علاقة وافصاحاتها.
- كما يجب أن يحصل على كتاب التمثيل (اقرارات الادارة) والذى يتضمن: اقرار الادارة بمسئوليتها عن تقديم البيانات المالية بشكل عادل وحسب معايير المحاسبة المتبعة، عدم وجود مخالفات او اخطاء من قبل الادارة او الموظفين، اكتمال المعلومات المتعلقة بالاطراف ذوي العلاقة، تم تسجيل كامل الالتزامات الحالية والمحتملة والافصاح عنها....
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق