الجمعة، 6 ديسمبر 2019

العينة وأهميتها المنهجية والإحصائية


العينة وأهميتها المنهجية والإحصائية
مقدمة: -
تذكروا هذا جيدا: الاحصاء طريقة صادقة لرؤية العالم.
انه ببساطة علم المنطق عندما يطير بجناحين: الخيال والأرقام !
قال تعالى في سورة الانعام (وما تسقط من ورقة إلا يعلمها)
من يستطيع احصاء عدد اوراق الشجر التي تسقط يوميا؟
اما ان نقول ان الاحصاء ليس علم بحد ذاته , يكفي ان نتذكر قول الله تعالى ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها)
إذا الاحصاء: علم استنباط حقائق غير موثوق بها من أرقام موثوق فيها.
ان الاحصاء علم قديم والدليل قوله تعالى ( وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين)
وعلى كل حال فعلم الاحصاء دائما النتائج تقريبيه وليست قطعية لأن هذا العلم يتعامل مع متغيرات لحظية في أغلب دراساته .............



-        العينة هي أصل البحث وهي الرابط بين المنهجية والقياس.
-        المنهجية والتي تمثل هي الأخرى إحدى الطرق المهمة للبحث العلمي حيث يتم من خلاله التعرف على بعض الحقائق المجهولة والتي لا نعرفها كما ويتم التعرف عليها من خلال المعلومات المعروفة كنقطة بدء للتعرف عليها وانتهاءً بنقطة الختام التي تتصف بأنها الوصف التفصيلي للحقائق المجهولة ومعرفتها ويتم أيضاً بيان كمية الجهد التي تم بذلها من خلال جمع المعلومات واستخدامها من مراجع البحث المختلفة وفي النهاية يتم عمل ما يعرف بتقرير البحث ويوصف بأنه البيان الختامي.


-        العينة والمنهجية: -
-        العينة هي وحدات مفردات مجتمع الدراسة
-        العينة العشوائية هي انعكاس مجتمع الدراسة
-        نتائج العينة العشوائية: - وتتم على مجتمع الدراسة بنسبة خطأ %5
-        ما هي العشوائية: - هي عملية اختيار المفردات دون تدخل من الباحث او المبحوث 
-        ويعتقد البعض انه عندما يرسل استبيان الى قسم معين او ادارة معينة ويطلب منهم تعبئة الاستبيان فهذه تسمى (كيف ما اتفق) ويعتقد أنه طبق العينة العشوائية وهذا غير صحيح وخطأ وسوف يحصل على بيانات خاطئة.

-        لذلك لا بد أن يضمن الباحث بداية العشوائية

-        شروط العينة العشوائية
-        1 – أن يكون مجتمع الدراسة متجانس
-        2 – أن جميع مفردات الدراسة محددة ضمن إطار واحد (المعاينة)
-         3 – أن كل مفردة في ذلك الإطار لها رقم تعريفي.
-         4 – يمكن الوصول الى كل مفردة يتم اختياراها.
-        انه إذا كان المتغير مستقل كمي فان المجتمع متجانس / مثلا عمل دراسة في الجامعة لدرجات الفصلين الاول والثاني فيمكن تطبيق العشوائية والمنتظمة
-        اما إذا كان المجتمع غير متجانس فاعمل على تجنيسه / مثال الكليات كل كليه على حده (عينه فرعيه)
-        إذا العينة الاحتمالية هي عشوائية (احتمال ان كل مفرده دخولها ضمن المفردات المختارة) والعشوائية احتمالية وهي (آلية الاختيار)
-        خصائص مجتمع الدراسة المتجانس: -
-        1- اشتراك مفردات الدراسة بالمتغير المستقل
-        2- المتغير المستقل الكمي (العمر-الدخل-عدد المرات....الخ) يعتبر متغيرا متجانسا

-            الأهمية المنهجية :
·      يتمثل المنهج آليه لجمع البيانات.
·      جمع البيانات يتم من خلال مفردات الدراسة.
·      أي خلل في جمع البيانات نتيجة لـ:
1- أن المفردات لا تمثل مجتمع الدراسة.
2- أن هناك مفردات لم تحظى بفرصة الدخول في العينة.

ان أي خلل في جمع البيانات فهو لا يمثل المنهج ألية ولا أحد يكتشف ذلك الخطأ
·      المنهج الكمي / لا أحد يستطيع التشكيك في البيانات التي جمعت.
·      المنهج الكيفي / لا يستطيع الباحث التلاعب في البيانات (انه أقوى من الكمي مع أنه بعض الأشخاص يعتبرون أن الكمي أقوى).

أن هناك كم من المفردات لم تحظى بفرصة الظهور.
فمثلاً: اختيار قاعات في الجامعة فيجب اختيار القاعات عشوائياً وهذه تسمى العينة متعددة المراحل 
وكذلك (جمع البيانات عن طريق المواقع) مثلاً توتير وغيرها وهذا خاطئ لا يحقق العشوائية.

أسس تحديد نوع العينة :
·      يعتمد تحديد نوع العينة على المتغير المستقل:
1-مستقل متغير كمي فالعينة عشوائية بسيطة أو منتظمة.
2-مستقل متغير أسمي فالعينة عشوائية طبقية ثم عينة عشوائية منتظمة
3-مستقل متغير رتبي فالعينة عشوائية طبقية ثم عينة عشوائية أو منتظمة.


أذا العينة المنتظمة لا تحقق العشوائية الا في المفردة الأولى لأنك عرفت طول الفترة وبالتالي عرفت المفردات الباقية (أرقامها)، عرفت كل الفئات وتسمى عينة شبه عشوائية.
الطبقية أذا كان المتغير أسمي أو رتبي:
فمثلاً / لو نقيس تباين الأداء بين ثلاث أقسام (العسكري – المدني – الإيرادات) فكل قطاع له حجم أكبر من الأخر وبالتالي لا يمكن تحقيق نتيجة صحيحة.


حجم العينة :
يعتقد أنه نسبة مئوية مثال:
1-المجتمع العام        سكان مدينة الرياض
2-المجتمع المستهدف        المدخنين
·      صغار السن
·      متوسطي العمر
·      كبار السن
3-المجتمع المتاح        المدخنين

فمثلاَ عدد طلاب 100 ألف هل يعقل ان تأخذ 7 الأف طالب وتعمل لهم دراسة.
التعامل مع النسبة خطأ قلل النسبة أو زد النسبة. (ما فيه قاعدة العلم ليس    كذلك.)
 او (مثلا يقول لك الطبيب انه احتمال تأخذ الدواء ممكن بنسبة 5 % تموت)

وهناك دراسات ومناهج أخرى الحقلي وغيرها ...
ملاحظه / أهم مرجع لتحديد حجم العينة هو كيقل مورقن نشر بحثة في عام 1970 م من حوالي 30 صفحة .
وهذا الجميع يتبعه (وتجده في جميع مواقع الويب).

قاعدة عامة :
أكبر حجم عينة في دراسة متجانسة يصل إلى 384 أو 385 مفردة عند خطأ 5%      ( العلوم التربوية والاجتماعية ) بقبول خطأ الى 5% على عكس البحوث العلمية يصل الى 1%
مؤسسة فارلتون في أمريكا طورت عينة من ألف مفردة على مستوى 200 مليون الا انها عينة اختصاصيه استطاعوا تحديد من هو الرئيس وبدأوا من 45 رئيس دولة وطوروا هذه العينة ولم يخطئوا الا مرة واحدة فقط .
ان آلية اتخاذ القرار حسب مستويات المجتمع عند تقسيم شرائح المجتمع تضمن تمثيل العينة مهما كان العدد.

ان جميع العينات تستخدم معادلة كش وهذا يعتبر أبو العينات.
هناك موقع اسمه sample size calculator               وتختار أي موقع تريد لتحديد العينة.
ملاحظه / كل ما صغر المجتمع تكون العينة كبيرة والعكس صحيح لأن التباين يزيد.
هناك عدة برامج لتحديد العينة ومنها:
1-Spss
2-أختيار المفردات عن طريق موقع       sample size calculator by raosft,lno  







العينات والقياس :
·      يمثل القياس وسيلة هامة لعرض وقياس العلاقات الخاصة بالبيانات التم تم جمعها.
·      صحة البيانات تعني صحة نتائج القياس
·      ارتباط نوع القياس بنوع العينة  
                        (القياس الكمي)         

                 ولعمل دراسة لا براز الترابط أو ابراز الخلاف
                                                                           
                                                                                             


                             يجب أن تكون متغيرات كمية

                     إذا كان القياس رتبي           هل يختلف القطاع العسكري عن المدني ومن الأفضل
التأكد من صحة نتائج القياس.
ملحوظة / أكبر خلل مربع كاي في مثل هذه الامور
اختبار مربع كاي يقيس العلاقة بين متغيرين حقليين عشوائيين على الاقل
-        فاذا كان عينة عشوائية بسيطة او منتظمة هذا قياس ارتباطي
-        وإذا كان عينة طبقية فهذا قياس اختلاف

·      المنهج التجريبي لا يوجد فيه متغير مستقل (لكن المتغير المستقل هو محذوف لتقدير الزمن ( 1 ) وزمن ( 2 ) .
·      (القياس القبلي والقياس البعدي) بعض البحوث تقيس قبل وبعد تقول هناك ارتباط وهذا يهدف الى ابراز الارتباط ويهدف الى أن المؤثر الذي تم إدخاله على مجتمع الدراسة المستهدف في التجربة أنه أداة قبل القياس زاد أو نقص بعد المؤثر , فبالتالي لا يوجد متغير مستقل

أذا كانت العينة طبقية فأنه ابراز اختلاف وفي قياس الاختلاف يعتمد على المتوسطات ( الاختلاف في مجموعة فقط )
أذا كانت العينة طبقية فأنه ابراز اختلاف وفي قياس الارتباط يعتمد على قيم المفردات فالارتباط أقوى من المتوسطات
أذا كانت العينة العشوائية عنقودية فنتعامل مع المتغير المستقل الكمي المتعدد .
فمثلاً / طلاب التعليم العام ( مرحلة الأولى ) أخذ كم مدرسة , والثانية أخذ الفصول , والثالثة أخذ الطلاب من الفصول بدل ما أتعامل مع 6مليون طالب التعامل مع 600طالب وهكذا .

العنقودية لها قيمتين :
-        قيمة قياس علاقة
-        قيمة ومقارنة

جميع البحوث تصف وتحلل وتقارن
إذا لا يوجد شى أسمة منهج وصفي ومنهج تحليلي ومنهج وصفي وتحليلي ومنهج مقارن كلها خاطئة لأن القاعدة في اللغة العربية اذا اتصف الجميع بصفة انتفت هذه الصفة عن الجزء
مثلاً / أحنا هنا في هذه القاعة كلنا رجال هل يقدر يوقف واحد منا ويقول انا رجال ما يقدر لأنه كلنا رجال هنا ولكن يجي واحد يقول انا مراجع أو مراقب مالي أو مدقق هذا يمكن هنا عنده اختلاف .
 ( أذا أتصف الجميع بصفه انتفت عن الجزء )

أي بحث لابد أن يقوم على ثلاث أركان :
1-الوصفي
2-التحليلي
3-المقارنة
لا يوجد بحث كمي يخلو من هذه الأركان .

عينة الملاحظة :
عينة المقابلة        تعتمد على دراسات تدعيميه لبحثك لدعم نتائج الباحث وتتم عادة في بحوث السلوك النفسي أوان يكون معلم ما مقيم مع الطلاب أو الدراسات السلوكية وهذي تسمى تدعيم ولا تدخل ضمن العينات العشوائية .
المقابل المتعمقة >  هي أدوات جمع البيانات المساندة للباحث .
أذا استخدم الباحث آلية الوصول الى الملاحظة أصبح منهج الملاحظة ( تجميع البيانات وفيه أكثر من خطوة واذا ما كان مباشر مثل الاستبيان يصبح أداة الملاحظة )

معلومة مهمه  /  العشوائية تبدأ من البداية الى النهاية .
المنهج التجريبي من أصعب المناهج لأن البعض يرفض التجريب عليه .
المنهج الكيفي من أقوى المناهج      في حالة بقاء الأوضاع كما هي وهذا اصدق من المنهج الكمي ولا أحد يقدر يشكك فيه .
فمثلاً :
 الكيفي :
أصدق للوصول الى معلومة مثلاً تعمل مناقشة لحياة مؤلف لكن أذا فيه أخطاء يناقشك الأخرون. صحيح هل توافقون الرأي ..........
أما الكمي :
 لا يستطيعون ان يشككون فتجدهم يستغربون ولكن ليس لديهم دليل على المعلومة .  صحيح هل توافقون الرأي ..........
فبدون دليل لا يستطيعون المناقشة .
مثال / تقارن بين  متغيرات المجتمع السعودي من خلال مقالاً ت سبق ان نشرة في جريدة الجزيرة  من عشرين سنة
تقوم بجمع جميع المقالات وتبدأ في عمل مجتمع الدراسة ثم تحدد العينة .

·      إذا كانت المعلومة لدى الباحث فالمنهج كمي.
·      إذا كانت المعلومة لدى المبحوث فالمنهج كيفي.

في العادة أذا كان مجتمع الدراسة أقل من 300 مفردة يتم عمل مسح شامل (ما فيه عينة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق