الجمعة، 6 ديسمبر 2019

التخطيط للتدقيق

التخطيط للتدقيق


على المدقق تخطيط عمل التدقيق لكي يتم انجاز التدقيق بطريقه فعاله , وعليه يجب وضع استراتيجيه عامه (خطة التدقيق الشاملة) و طرق تفصيليه تطبيقيه تتضمن توقيت و نطاق اجراءات التدقيق المخططه و كيفية تنفيذها ( برنامج التدقيق) .

* الامور التي تؤخذ بعين الاعتبار عند قيام المدقق بوضع خطة التدقيق الشاملة :-

1. المعرفه بطبيعة العمل :   ( العوامل الاقتصاديه التي تؤثر على المنشأه  , كفاءة الاداره , البيئه القانونيه ....) .

يجب ان يحصل المدقق على معرفه كافيه بطبيعة عمل المنشأه  تمكنه من تحديد و فهم الحالات و المعاملات التي يعتقد المدقق بأن لها تأثير مهم على البيانات الماليه او التقرير . فقبل قبول العمليه على المدقق الحصول على معرفه اوليه لقطاع المنشأه و المالكين و الاداره و كيفية عمل المنشأه و تحديد ان كان هناك سبب يدعو لعدم قبول العمليه ( عدم الاستقلاليه , عدم نزاهة الاداره , عدم الكفاءه .... ) , و بعد قبول العمليه يتم الحصول على معلومات اكثر تفصيلاً و يستطيع المدقق الحصول على هذه المعلومات من خلال :
- مناقشة مع اشخاص من المنشأه ( مدراء , موظف تشغيل ) – المدقق الداخلي – المدقق الخارجي السابق – الجهات الحكوميه ( احصائيات عن القطاع .......) – التشريعات – الزياره للمنشأه و مبانيها – وثائق صادره عن المنشأه ( محاضر اجتماعات – ميزانيات .........) .

* عندما يتصل المدقق اللاحق بالسابق فلا بد ان يأخذ اذن العميل و يقوم العميل بالسماح للمدقق السابق باعطائه معلومات .

2.  فهم النظام المحاسبي و نظام الرقابه الداخليه :
- السياسات المحاسبيه المطبقه و التغيرات الجاريه على تلك السياسات – المعرفه بنظام الرقابه الداخليه و نقاط القوه و الضعف لاجراء الاختبارات الرقابيه و الاختبارات الجوهريه .

3. المخاطر و الاهميه النسبيه :
- التقديرات المتوقعه للمخاطر الملازمه ( المتأصله او الموروثه ) و مخاطر الرقابه و تحديد مناطق التدقيق المهمه – و ضع مستويات للاهميه النسبيه لاغراض التدقيق – تحديد مناطق محاسبيه معقده و من ضمنها تلك التي تحوي تقديرات محاسبيه .


4. طبيعة الاجراءات و توقيتها و مداها :
تأثير تقنية المعلومات على عملية التدقيق – عمل المدقق الداخلي – تقييم نظام الرقابه الداخلي .

5. التنسيق و الاشراف و التوجيه و المتابعه :
- مشاركة مدققين اخرين في تدقيق الشركات التابعه – مشاركة الخبراء – عدد المواقع – متطلبات التوظيف.

6. المتطلبات الاخرى :

امكانية الشك في فرضية استمرار المنشأه – ظروف تتطلب اهتماماً خاصاً مثل وجود اطراف ذات علاقه – طبيعة و توقيت التقارير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق