الجمعة، 6 ديسمبر 2019

مخاطر التدقيق

مخاطر التدقيق
- مخاطر التدقيق تعني المخاطر التي تؤدي الى قيام المراجع بابداء رأي غير مناسب عندما تكون البيانات الماليه خاطئه بشكل جوهري , و تحتوي مخاطر التدقيق على ثلاثة مكونات هي المخاطر الملازمه (المتأصله – الموروثه ) و مخاطر الرقابه و مخاطر الاكتشاف .
مخاطر التدقيق = المخاطر الملازمه × مخاطر الرقابه × مخاطر الاكتشاف
مخاطر التدقيق لها علاقه عكسيه مع الاهميه النسبيه

1- المخاطر الملازمه : هي قابلية رصيد حساب معين او عدة معاملات الى ان تكون خاطئه بشكل جوهري منفرده او مجتمعه , مع افتراض عدم وجود ضوابط داخليه ذات علاقه .
عند تطوير خطة التدقيق الشامله على المدقق تقدير المخاطر الملازمه على مستوى البيانات الماليه و عند تطوير برنامج التدقيق على المدقق ربط هذا التقدير بأرصدة حسابات و عمليات بمستوى التأكيد(التأكيدات ستعرض لاحقا) , او الافتراض بأن المخاطر الملازمه مرتفعه بالنسبه للتوكيدات .

- لتقدير المخاطر الملازمه , على المدقق استخدام اجتهاده المهني لتقييم عوامل عديده منها :
*على مستوى البيانات الماليه : امانة الاداره , خبرة و معرفة و تغير الاداره – الضغوط غير الاعتياديه على الاداره – طبيعة عمل المنشأه و هيكلتها و توزيعها الجغرافي و الاطراف ذات العلاقه – العوامل الاقتصاديه التي تؤثر على المنشأه .
* على مستوى ارصدة الحسابات و العمليات : الحسابات التي تكون قابله للتحريف مثل الحسابات التي تتطلب اجراء تسويات او تخمين – التعقيد في المعاملات الاساسيه – درجة الاجتهاد التي يتضمنها تحديد ارصدة الحسابات – قابلية الاصول للاختلاس كالنقديه – اتمام عمليات غير عاديه و معقده خاصه قرب نهاية السنه – معاملات لم تخضع للمعالجات الاعتياديه .

2- مخاطر الرقابه : هي مخاطر المعلومات الخاطئه و التي تحدث في رصيد حساب او مجموعة معاملات و التي يمكن ان تكون جوهريه بمفردها او مجتمعه و التي لا يمكن منعها او اكتشافها و تصحيحها في الوقت المناسب بواسطة النظام المحاسبي او نظام الرقابه الداخليه . ان تعبير نظام الرقابه الداخليه يعني كافة السياسات و الاجراءات التي تتبناها ادارة المنشأه لمساعدتها قدر الامكان في الوصول الى هدفها في ضمان اداره منظمه وكفؤه للعمل و المتضمنه الالتزام بسياسات الاداره و حماية الاصول و منع و اكتشاف الغش و الخطأ و دقة و اكتمال السجلات المحاسبيه . و يشتمل نظام الرقابه على عدة امور منها :
- بيئة الرقابه : موقف المدراء و الاداره من نظام الرقابه و اهميته في الشركه , فمثلاً و جود موازنات تقديريه – مدقق داخلي تعتبر مؤشرات على بيئه قويه و بالعاده العوامل التي تنعكس في بيئة الرقابه :
الهيكل التنظيمي و الصلاحيات و المسؤوليات , مجلس الاداره و اللجان ووظائفها , نظام الرقابه الاداريه و المتضمنه المدقق الداخلي , السياسات المتعلقه بالوظيفه و الاجراءات و فصل الواجبات .

* اجراءات الرقابه : تعني تلك السياسات و الاجراءات التي اعتمدتها الاداره اضافه لبيئة الرقابه لغرض تحقيق اهداف الاداره و منها :

- تقديم تقارير , فحص الدقه الحسابيه للسجلات , الاحتفاظ بالحسابات الجماليه و موازيين المراجعه و دراستها , الموافقه و لرقابه على لمستندات , الجرد الفعلي و مقارنته مع السجلات , تحديد الوصول للاصول و السجلات , مقارنة النتائج الفعليه مع الموازنات التقديريه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق